هاشم الفارس
أهلا بك مرة أخرى في منتديات هاشم الفارس
نتمنى وقتا ممتعا

التغطية الاعلامية للانتخابات

اذهب الى الأسفل

التغطية الاعلامية للانتخابات

مُساهمة  هاشم الفارس في الخميس مايو 06, 2010 12:43 pm

التغطية الاعلامية للانتخابات



تقرير عن ورشة العمل حول ( التغطية الاعلامية للانتخابات القادمة ) في مدينة الموصل للفترة من 19 الى 20 كانون الاول 2009
December 27, 2009

تعد الانتخابات العراقية لمجلس النواب المزمع اجراءها في شهر اذار المقبل ذات اهمية بالغة على الصعيد السياسي والشعبي . وبما ان للاعلام من دور بالغ الاهمية في تسليط الضوء على مايريده الشعب من الحكومة او مجلس النواب الذي سينتخب . وعكس الصورة بواسطة وسائل الاعلام المختلفة وايصال صوت المواطنين الى السياسين والمرشحين لاخذها بنظر الاعتبار كجزء من الحملة الدعائية التي تستند لمؤهلات حقيقية قابلة للتنفيذ ، ويعتبر الاعلام في مرحلة الانتخابات ضرورة ملحة لتوجيه الراي العام نحو اغتنمام الفرصة وممارسة احد انماط الديمقراطية عبر التصويت الحر ومعرفة القوائم والكتل المترشحة لاختيار الافضل بينها بغض النظر عن الانتماء القومي او المذهبي او حتى الجغرافي , لذا كانت هذه الورشة التي تم التناول فيها لمختلف الاجراءات التي من الممكن القيام بها من قبل وسائل الاعلام لتسليط الضوء على هموم ومعاناة المواطنين عبر القيام باستطلاع للرأي او المقابلات وعرض نتائج هذه الاستطلاعات في وسائل الاعلام لتصبح في متناول المرشحين . او اجراء المقابلات مع المرشحين لعرض برامجهم الانتخابية على الشعب ليختار منها ما يناسب طموحاته . وقد شارك في هذه الورشة 20 صحفياً وصحفية . على مدى يومين تلقوا فيها تدريباً نظرياً وعملياً على اجراء المقابلات مع المواطنين ومع المرشحين والسياسيين ، وعمل استطلاعات للرأي ومعرفة اهم الخروقات التي قد ترافق عملية الانتخابات .


1- حضر الى ورشة العمل (20) صحفياً وصحفية يمثلون وسائل اعلام مختلفة ً ، لكن تزامن وقت الورشة مع مؤتمر صحفي في مبنى المحافظة مما جعل هذه الورشة تفتقد الى العاملين في الاعلا م المرئي .
3- لم يكن العديد من المشاركين على اطلاع على الخروقات التي ترافق عملية الانتخابات ، لكن بعد الورشة اصبحوا على دراية كافية حول كل مايتعلق بالانتخابات , ومجال عمل وسائل الاعلام في هذه القضية الحساسة . وقد تفاعل الحاضرون مع موضوع الورشة خصوصاً موضوع شراء المرشحين
4-وقد تم خلال هذه الورشة تبادل الخبرات الشخصية في التعامل مع موضوع الانتخابات وتم استخلاص افضل السبل في نشر الثقافة الديمقراطية والحث عبر وسائل الاعلام للمواطنين بضرورة المشاركة لاحداث التغيير واختيار الافضل .
5- اصبح لدى العديد من المشاركين الجرأة على القيام بالمقابلات الصحفية مع السياسيين المهمين في المحافظة ,وتوجيه الاسئلة المركزة والحساسة وحتى المحرجة . وكيفية صياغة الاسئلة وفق ماتم تعلمه في هذه الورشة .
6- بعد انقضاء اليوم الاول من الورشة وبعد التدريب على القيام باستطلاع الرأي قام اثنان من المشاركين بأجراء استطلاع للرأي وتوجيه اسئلة للمواطنين حول مشاركتهم في الانتخابات القادمة او عدم مشاركتهم وسؤالهم عن السبب في المشاركة او السبب في عدم المشاركة ، وقد كان استطلاعاً جيدأ تم نشره في جريدة دجلة بالعدد 68 الصادر يوم الاحد 21/12
7- كان من ضمن المشاركين بعض ممن شارك في دورة التغطية الاعلامية في محافظة دهوك التي اقيمت مؤخراً واعترفوا بدون مجاملة انهم استفادوا من هذه الورشة اكثر بكثير من ورشة دهوك .



استعرض الصورة بحجمها الاصلي
http://hashimalfaris.files.wordpress.com/2009/12/img_0089.jpg


استعرض بحجمها الطبيعي
http://hashimalfaris.files.wordpress.com/2009/12/img_0258.jpg


استعرض الصورة بحجمها الطبيعي
http://hashimalfaris.files.wordpress.com/2009/12/img_0259.jpg


http://hashimalfaris.files.wordpress.com/2009/12/img_0219.jpg

هاشم الفارس
المشرف

عدد المساهمات : 20
نقاط : 371
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى