هاشم الفارس
أهلا بك مرة أخرى في منتديات هاشم الفارس
نتمنى وقتا ممتعا

ندوة حول واقع الاعلام في الموصل

اذهب الى الأسفل

ندوة حول واقع الاعلام في الموصل

مُساهمة  هاشم الفارس في الخميس مايو 06, 2010 1:56 pm

ندوة حول واقع الاعلام في الموصل

حلقة نقاشية حول ( واقع الاعلام بين هموم المواطنين واجراءات الحكومة المحلية في محافظة نينوى) التي اقيمت في مدينةالموصل يوم 21 كانون الاول2009


تم عقد حلقة نقاشية لمدة يوم واحد في مدينة الموصل ، ضمت مجموعة من العاملين في الوسط الاعلامي ومجموعة من المواطنين لبحث وتدارس الواقع الاعلامي ودوره في تسليط الضوء على مشاكل المواطنين ومدى قدرة وسائل الاعلام من عكس الصورة القاتمة لواقع الخدمات وأداء الحكومة المحلية وكيفية تناول وسائل الاعلام للملف الحساس والخطر الا وهو الوضع الامني والاعمال المسلحة والجهات التي تقف وراءها .

كانت محاور الحلقة تتوزع على ثلاثة ركائز :-

1- دراسة تحليلية للواقع الاعلامي في محافظة نينوى بصورة عامة ونقد بعض الوسائل الاعلامية من صحف ومجلات اضافة الى مناقشة اداء ” قناة الموصلية الفضائية ” .

2- استعراض لاهم المشاكل التي يواجهها المواطنون في محافظة نينوى ، ومناقشة مدى تناول وسائل الاعلام لهذه المشاكل بالاستقصاء والبحث ثم النشر .
3- تقييم اداء الحكومة المحلية في استجابتها لحل مشاكل المواطنين , ونقد جريدة ( اخبار الحدباء ) التي تعد الجريدة الرسمية للمحافظة .
ملاحظات حول الحلقة النقاشية :

1- جرت المناقشات في جو من الديمقراطية والحرية ، وقد انتقد المواطنون وسائل الاعلام المحلية نقداً لاذعاً كونها فشلت في متابعة مشاكل المواطنين والركض خلف المؤتمرات الصحفية التي تجرى في مبنى المحافظة . كما انتقد وطالب المواطنون الحكومة المحلية عبر وسائل الاعلام الايفاء بوعودها التي اطلقتها اثناء حملة الانتخابات لمجالس المحافظات ، وتم ذكر العديد من المشاكل التى يعاني منها المواطنون ولم تلق اهتماماً من وسائل الاعلام او استجابة من الحكومة المحلية .

2- انتقد المواطنون كون معظم وسائل الاعلام مدعومة ومسيرة وفق اجندة الجهات الداعمة ، وان الصحفيون يمثلون ابواقاً للاحزاب والكتل ، فيما دافع الاعلاميون بحجة عدم تمكن أي جهة مستقلة ان تستمر بعملها لارتفاع التكاليف من رواتب واجهزة واجور طبع وقلة المردود المالي في بيئة اعلامية مضيق عليها الخناق .
3- قام الصحفيون بأستعراض مشاكلهم والصعوبات التي تواجههم اثناء تأديتهم لعملهم . وتخلي أي جهة او مؤسسة اعلامية عنهم في حال تعرضوا للمرض او الاصابة او حتى القتل .
4- كما اشتكى الصحفيون من سوء معاملة الدوائر الرسمية وخصوصاً الخدمية لهم وعدم تمكنهم من الحصول على المعلومات الدقيقة التي تهم شريحة واسعة من المواطنين .
5- تم استعراض اداء ( قناة الموصلية الفضائية ) وقد صب جميع الحاضرين من اعلاميين ومواطنين غضبهم من اداء هذه القناة( الركيك ) والمبتدئ والسطحي والذي يعتمد على وجوه لاصلة لها بالاعلام ، وأن المقدمين لايملكون وجهاً مقبولاً او لغة اعلامية او احترافية ، وأن هذه القناة التي يقدر تمويلها بملايين الدولارات ليس لها مراسل ثابت له راتب محدد خارج مدينة الموصل .
6- انسحبت الحلقة النقاشية الى مناقشة وتقييم اداء الحكومة المحلية ، التي اطلقت العديد من الوعود والشعارات التي كشف الزمن زيفها ، وأن وسائل الاعلام قد ساهمت بشكل كبير في الترويج لهذه الشخصيات قبل الانتخابات .
7- اقترح المواطنون على ضرورة ان تكون وسائل الاعلام اكثر جرأة في تشخيص مكامن الفساد الاداري او نقد الحكومة المحلية لاجبارها على الالتفات لهذا الشعب الذي اوصلها الى مقاعد السلطة . وتسليط الضوء من قبل الاعلام على مشاكل الناس وخصوصاً مشكلة الكهرباء والمياه الملوثة وتلوث البيئة وبيان رايها بصورة واضحة من العمليات الارهابية التي لاتنقطع في محافظة نينوى ” وتسمية الامور بمسمياتها “
8- اعلن العديد من الصحفيين انه قد اصبح لديهم الكثير من المواضيع التي استخلصها من عرض المواطنين لاجراء تحقيق حولها او نشر اخبار عنها او كتابة مقالات توضحها وتطالب الحكومة المحلية باتخاذ اجراءاتها والقيام بمسؤولياتها.



هاشم الفارس
المشرف

عدد المساهمات : 20
نقاط : 371
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى